التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حاديث صحيحه فى ذم البخل


أحاديث صحيحه فى ذم البخل

أحاديث صحيحه فى ذم البخل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو قد جاءني مال البحرين لقد أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا . فلم يجيءحتى قبض النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما جاء مال البحرين ، أمر أبو بكر مناديا ًفنادى : من كان له عند رسول الله صلى الله عليه وسلم دين أو عدة فليأتنا ، فأتيته فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي كذا وكذا ، فحثا لي ثلاثا . وجعلسفيان يحثو بكفيه جميعا ً، ثم قال لنا : هكذا قال ابن المنكدر . وقال مرة : فأتيت أبا بكر فسألت فلم يعطني ، ثم أتيته فلم يعطني ، ثم أتيته الثالثة ، فقلت : سألتك فلم تعطني ، ثم سألتك فلم تعطني ، ثم سألتك فلم تعطني ، فإما أن تعطيني ، وإما أنت بخل عني ، قال : قلت تبخل عني ؟ ما منعتك من مرة إلا وأنا أريد أن أعطيك . قال سفيان : وحدثنا عمرو ، عن محمد بن علي ، عن جابر : فحثا لي حيثة وقال : عدها ،فوجدتها خمسمائة ، قال : فخذ مثلها مرتين . وقال : يعني ابن المنكدر : وأي داء أدوأمن البخل . البخارى )

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو : ( أعوذبك من البخل والكسل ، وأرذل العمر ، وعذاب القبر ، وفتنة الدجال ، وفتنة المحيا والممات ) . البخارى )

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الكسل ، وأعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك من الهرم ، وأعوذ بك من البخل ) . البخارى)

تعليقات